الجمعة، 31 مارس 2017

البلاستيك حقائق مرعبة

 السلام عليكم 

البلاستيك


- صنع أول مرة عام 1907 من طرف العالم باكلند و سمي باكليت و هو من مشتقات البترول و النفط ليتبعه فيما بعد تطوير عدة اأنواع من البلاستيك كالبوليستيرين عام 1929 و  البوليستر عام 1930 , البوليفينيل كلورايد و البوليثين عام 1933 , النايلون عام ‏1930 .
 - ‏لعب  ‏دورا  ‏كبيرا ‏في الحرب العالمية الثانية ‏إذا تم استعماله ‏في كل شيء ابتداء من المركبات العسكرية ‏الى المواد العازلة للرادارات مما شجع شركات النفط على انشاء مصانع لتحويل النفط الى بلاستيك ، لكن ما إن وضعت الحرب أوزارها حتى كسدت تلك الصناعة مما حذى بتلك الشركات الى ابتكار استعمالات لا تحصى للمواد البلاستيكة . 
- صناعة البلاستيك تستهلك حوالي ٠٨ ٪‏ من النفط العالمي المستخرج أي ما يعادل ٣٠٠ طن من البلاستيك و التي اصبحت  تشكل تحديا بيئيا كبيرا لما يفرزه من مواد كيميائية ضارة ترشح الى الطبيعة بعد دفنها في المطامر . 
- ثمة احصاءات تقول بأن ٨ ملايين طن من البلاستيك تنتهي في المحيطات حيث من المرشح أن تبقى آلاف السنين و أن ٧٠٠ نوع من الحيوانات البحرية قد ابتلعت مواد بلاستيكية و ٩٩% من الطيور البحرية عثر في أجسامها على قطع من البلاستيك .
- يقدر عدد الاكياس البلاستيكية التي تستعمل كل دقيقة بمليون كيس (١٠٠٠٠٠٠٠كيس ) أي ما يعادل ٥٠٠بليون كيس في السنة . 
- وجد أن أجسام ٠٨ أطفال أمريكيين من أصل ١٠ تحتوي على كميات يمكن قياسها من الفثالات السامة  المستعملة في عدة منتوجات  بلاستيكية و أن أجساد ٩٨ ٪‏ من الامريكيين تحتوي على ثنائي الفينول أ الذي يؤثر سلبا على التكاثر و الموجود بكثرة في القوارير و بطانات علب العصائر . 
- في ١٠ سنوات الاولى من القرن ٢١ صنع من البلاستيك أكثر  مما صنع في القرن ٢٠ . 
- أكثر من ٥٠ ٪‏ من البلاستيك الذي أنتج لا يستعمل إلا مرة واحدة و يرمى . 
- البلاستيك من أكثر المواد التي يصنعها الانسان ديمومة إذ يلزمه كي يتحلل ما بين ٥٠٠ الى ١٠٠٠ سنة في غالب الاحوال . 

المصدر  : مجلة البيئة و التنمية 


from حياة صحية و سعيدة http://ift.tt/2oHXUFC
via IFTTT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق